languageFrançais

الزواري: رغم الاستعدادات.. المجاري لا تستوعب كميات كبيرة من المياه

شدّد مدير عام الجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان، صلاح الزواري، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "موزاييك+"، الاثنين 18 ديسمبر 2023، على أهميّة اعتماد برامج خصوصيّة لإعادة تأهيل قنوات المياه حتّى تصبح قادرة على استيعاب منسوب كبير من المياه.

وأشار صلاح الزواري إلى أنّه رغم الاستعدادات وأعمال الصيانة الاستبقائيّة التي تحرص الجهات المسؤولة على القيام بها، فإنّ بعض مجاري المياه تبقى غير قادرة على استيعاب كميات كبيرة من مياه الأمطار، مثل التي تمّ تسجيلها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، باعتبار أنّ المجاري الموجودة حاليا ذات طاقة استيعاب محدودة.

وقال: "هذه القنوات الموجودة منذ عقود، أصبحت غير قادرة على استيعاب كلّ التدفّقات من الأحياء، وذلك نتيجة التوسّع العمراني.. وإذا لم تتم إعادة تأهيل هذه القنوات فإنّ المشاهد نفسها ستتكرّر في كلّ مرّة".

استراتيجيّة لتأهيل شبكة تصريف مياه الأمطار

وكشف الزواري أنّ لدى وزارة التجهيز خطّة واستراتيجيّة كاملة لتأهيل شبكة تصريف مياه الأمطار بصفة عامّة، موضّحا أنّ هذه الشبكات لها ثلاثة حدود، منها الترابيّة والتي تعود بالنظر إلى وزارة الفلاحة.

"وبالنسبة إلى تصريف مياه الأمطار داخل شبكة الطرقات، فإنّ وزارة التجهيز لها خطّة واضحة، وهناك جملة من المشاريع جاري العمل عليها والتي تدخل في إطار الخطّة التنموية".

وطمأن صلاح الزواري أنّ الفرق التابعة لوزارة التجهيز تقوم على مدار الـ 24 ساعة بالتنسيق التام مع الوحدات الأمنيّة بالتنقّل على عين المكان، من أجل القيام بالتدخّلات اللازمة، على غرار فتح الطرقات وتنظيف مجاري المياه.

وأضاف المتحدّث أنّ الأمطار المسجّلة كانت منتظرة، وقد توزّعت بين ضعيفة وهامّة، حيث تجاوزت في بعض المناطق 100 ملم.

تقلّبات جوّية وغيث نافع بمختلف الجهات

وكانت مختلف الجهات بالبلاد التونسية قد سجّلت منذ الأحد 17 ديسمبر 2023، وصول تقلبات جوية هامّة، ساهمت في نزول أمطار رعدية وكانت غزيرة جدا وبكميات هامة، خاصة بولايات المهدية وسوسة والمنستير، حسب ما أكده المهندس عن المعهد الوطني للرصد الجوي صبحي بن أحمد في برنامج ''أحلى صباح''.

وقد تمّ تسجيل أعلى كمية للأمطار بجهة قرمبالية من ولاية وهي في حدود 112 مم، كما تم تسجيل 104 مم بجهة قصور الساف من ولاية المهدية، وتجاوزت الـ100 مم بولاية سوسة، إضافة إلى 84 مم بجهة الساحلين من ولاية المنستير.

وسبق أن دعت الإدارة العامّة للحرس الوطني في بلاغ مروري الاثنين 18 ديسمبر 2023، عن انقطاع المرور بعدد من المناطق بالبلاد إثر الأمطار الغزيرة التي تسببت في تجمع للمياه أو فيضان أودية.

وأكدت الإدارة العامة للحرس الوطني على مستعملي الطريق ضرورة الالتزام بتوصيات وحداتها الميدانية بعدم المجازفة والاقتراب من أماكن تراكم المياه والسيول والطرقات المعنية بالانقطاعات بسبب تجمع مياه الأمطار.